متابعات- نبض نيوز

حذر المفكر والباحث السوداني الدكتور النور حمد من خطورة ما وصفه بـ”الاستعمار الناعم” الذي تمارسه مصر تجاه السودان، معتبراً أن التصريحات الأخيرة المنسوبة إلى وزير الصناعة المصري تعكس ذات العقلية الاستعمارية التي سادت في القرن التاسع عشر، والقائمة على استغلال ثروات الشعوب وتصنيعها خارج حدودها بدلاً من تمكينها من الاستفادة منها.

 

وقال حمد، في تعليق نشره عبر منصة “إكس”، إن ما يجري حالياً يمثل محاولة لنهب موارد السودان بوسائل سياسية واقتصادية، مستندة – بحسب تعبيره – إلى “تواطؤ داخلي”، محذراً من أن هذا النهج قد يتطور مستقبلاً إلى تدخل أكثر صلابة إذا لم ينتبه السودانيون إلى ما وصفه بالمخاطر المحدقة بسيادة بلادهم. ودعا إلى اليقظة الوطنية وحماية الموارد والثروات السودانية من أي محاولات للهيمنة أو الاستغلال الخارجي.

شارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *